design design
طباعة أرسل إلى صديق

السيرة الذاتية لمؤسسة سوا


مؤسسة "سوا
"


الرؤية 

 

أن تصبح المؤسسة عاملاً مساعداً ومحفزاً للتغيير نحو مجتمع فلسطيني يناهض كافة أشكال العنف والإساءة ضد النساء والأطفال" .

 

الرسالة 

"سوا مؤسسة فلسطينية رائدة تأسست عام 1998 ، وتلتزم بتوفير الدعم والحماية والإرشاد الاجتماعي لضحايا العنف، وخدمات التوعية المجتمعية، حيث تتمثل أولوية المؤسسة في مناهضة كافة أشكال العنف والإساءة والإهمال ضد النساء والأطفال، وتسعى  للتشبيك مع الجهات والأطراف المجتمعية ذات الصلة لنشر وترويج قيم الإنسانية والمساواة على أساس النوع الاجتماعي بهدف إيجاد حياة كريمة  للأفراد ومجتمع أكثر أمناً "



برامج المؤسسة:

·      مركز الاستماع: هو عبارة عن خط هاتفي وطني مجاني لحماية المرأة والطفل الفلسطيني ومكون من ثلاثة أرقام 121، ويعمل على تقديم الدعم والمساندة، والارشاد النفسي الاجتماعي الأولي للنساء، والشباب والشابات والأطفال الذين يتعرضون لكافة أشكال العنف والإساءة والإهمال، كما يقدم مركز الاستماع على مدار يومين في الاسبوع الاستشارة الطبية والقانونية عبر الهاتف، بالإضافة إلى خدمة المرافقة والتحويل لمؤسسات ذات العلاقة.



ويعمل في مركز الاستماع طاقم مدرب ومؤهل على أيدي خبراء يتمتعون بكفاءة عالية، في تقديم خدمة الدعم والإرشاد النفسي الاجتماعي الأولي عبر الهاتف والبريد والدردشة الإلكترونية باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا الاتصال

·       برنامج التربية والتوعية المجتمعية: ويعمل على رفع الوعي والتثقيف لمناهضة كافة أشكال العنف والإساءة والإهمال  ضد النساء والأطفال والتثقيف الاسري والتربية الجنسية، من خلال تقديم ورش عمل ومحاضرات توعوية لكافة فئات المجتمع، وهناك برامج معدة خصيصاً للمهنيين والمهنيات، بالإضافة إلى ذلك حملات التوعية وإصدار منشورات وتقارير دورية حول الوقاية من كافة أشكال العنف

ويتضمن البرنامج التربوي أنشطة متفرعة صممت لتلبية احتياج المجتمع ومنها:

 

العيادة النفسية الاجتماعية المتنقلة: وتعمل للوصول بالخدمات إلى المناطق النائية والمهمشة والمحاذية لجدار الفصل العنصري.

 

تعالوا نحكي: يعمل على كسر الفجوة بالاتصال والتواصل بين الأهل وأولادهم، وخلق حوار مبني على احترام حقوق الطفل والانسان.  



مركز الإرشاد وجهاً لوجه: هو مركز متخصص بتقديم الإرشاد النفسي الاجتماعي لجميع الأفراد في المراحل العمرية المختلفة، وفي مجالات الحياة المتعددة، كالأسرة، والمدرسة والعمل.. الخ...

ويعمل في المركز طاقم متخصص بالإرشاد النفسي الاجتماعي، حيث يقدم للمتوجه/ة جلسة فردية محاطة بالسرية التامة لضمان الخصوصية.



·  همزة وصل " برنامج التطوع" : يستقطب طلاب الجامعات والخريجين الباحثين عن التدريب المهني وتطوير القدرات والمهارات الفردية، ويعمل على تدريبهم وتأهيلهم كمتطوعين /ات لدمجهم في التطوع ولدعم برامج المؤسسة المختلفة، وذلك من خلال دورة تدريبية مكثفة مدتها (110) ساعة في الإرشاد الاجتماعي، والتطوع بمعدل 220 ساعة، إما في برنامج الاستماع أو برنامج التربية والتوعية المجتمعية.

 

قيم المؤسسة 

الإنسانية " ندافع من أجل احترام وحماية حقوق وكرامة الإنسان في مجتمعنا." 

المساواة " نؤمن بالاختلاف والتنوع ونعمل ضد كافة أشكال التمييز." 

التغيير " نعمل من أجل إحداث تحولات مجتمعية بهدف تعزيز المواطنة الصالحة ولكسر الصمت والسلبية والاستسلام." 

الثقة " نقدر الشفافية والانفتاح ونثمن عالياً السلوك المهني الأخلاقي." 

 

 

التاريخ والانجازات

§ 1998- تأسيس برنامج خط حماية النساء والبداية كانت بجهود ذاتية للمؤسسة ومن خلال تبرعات فردية ببعض الاحتياجات الرئيسية: الأجهزة الضرورية وتوفير مكاتب للزملاء في العمل بالإضافة لبدء عمل المتطوعات والمتطوعين على قيادة العمل بعد تلقيهم التدريب المناسب.

§ 2004- تأسيس برنامج خط حماية الطفل الفلسطيني 121 بهدف تقديم المساندة والإرشاد والدعم للأطفال والشباب والشابات اللذين يتعرضون لأي شكل من أشكال العنف والإساءة والإهمال.

§ 2005- أصبحت سوا عضو في الشبكة العالمية لخطوط مساندة الأطفال  (CHI)والتي تضم 120 دولة.

§ 2006- تم توفير الخط المجاني من قبل شركة الاتصالات الفلسطينية

§ 2006- بدء دورة تأهيل متطوعين ومتطوعات لتقديم الدعم عن طريق الهاتف، وذلك بمعدل 80 ساعة تدريبية.

§ 2007- باشر طاقم سوا المؤهل  بتفعيل الخط وتقديم الإرشاد والدعم النفسي للتوجهين/ات، والتوثيق اليدوي للاتصالات الواردة يومياً.

§ 2007- بدء تدريب وتأهيل الكوادر المهنية من مختلف المجالات في التعامل مع ضحايا العنف من النساء والأطفال.

§ 2007- اصدرت سوا وبالتعاون مع منتدى المنظمات الأهلية لمناهضة العنف الموجه ضد المرأة تقرير  يطرح ويناقش ويوثق  " قتل النساء على خلفية الشرف ".

§ 2009-  بما أن سوا المؤسسة السبّاقة في تسليط الضوء على المواضيع التي يعتبرها المجتمع من المحرمات، تم اصدار تقرير الإتجار بالنساء في المجتمع الفلسطيني الذي حظي باهتمام كبير، على كافة المستويات.

§ 2009- بدء استخدام قاعدة بيانات خاصة بالمؤسسة متصلة بنظام الهواتف الرقمية وبذلك ارتفع توثيق المكالمات من 300 مكالمة بالشهر إلى ما يزيد عن 1000 مكالمة شهرياً.

§ 2010- تم رفع الساعات التدريبية لدورة تأهيل المتطوعين من 80 إلى 110 ساعات. بإضافة 30 ساعة تدريب عملي

§ 2010- فازت سوا بجائزة  برنامج الخليج العربي العالمية لمشاريع التنمية البشرية الريادية، والمخصصة لمشروعات الجمعيات الاهلية في مجال 'دعم وتعزيز استخدام تقنية الاتصالات الحديثة لتنمية المجتمعات النائية و الريفية'..

§ 2010- تنفيذ مشروع تربوي "تعالوا نحكي" يهدف إلى خلق وتعزيز ثقافة الاتصال والحوار المباشر بين الأهل والأولاد في " فترة جيل المراهقة.

§ 2011- تأسيس برنامج العيادة المتنقلة بهدف رفع مستوى الوعي في المناطق البعيدة والمهمشة بمواضيع حقوق النساء والأطفال والعنف  بكافة أنواعه  وتلبية الاحتياجات وفق التقارير الواردة من مركز الاتصال.

§ 2011- تم ادخال نظام PRI وهو عبارة عن خط هاتف واحد يتضمن 30 خط في آن واحد، وهو يميز امكانية استقبال أكثر من اتصال دون أن يؤدي ذلك إلى انشغال الخطوط، حيث ساهم هذا النظام إلى ارتفاع معدلات التوثيق إلى ما يزيد عن  1600 اتصال شهرياً.

§ 2011- تبرعت الشركة الكندية  PC Best ببرنامج للهواتف، التي يمكن دمجها بقاعدة البيانات وهذا يتيح للمستشارين بالتركيز أكثر في دعم المتصلين بهم, وبالتالي زيادة عدد المستفيدين من الخدمة مما زاد عدد الاتصالات الموثقة إلى ما يزيد عن 2000 اتصالا موثقا.

§ 2011- الشراكة في مشروع اقليمي مثير، يهدف إلى إشراك الرجال والفتيان في النضال ضد العنف القائم على الجنس في الشرق الأوسط، حيث  بدأت سوا المشروع مع تدريب مكثف لإعداد الرجال في المجتمع المدني في محافظة الخليل للعمل مع رجال آخرين من فئات مؤثرة لمكافحة العنف ضد النساء.

§ 2011- إصدار تقرير بعنوان واقع وتحديات خط حماية الطفل الفلسطيني 121، والذي يتضمن توثيق تحليلي للمكالمات الواردة لمركز الاتصال من العام 2009 وحتى منتصف العام 2011 ، وتحليل البيانات الموثقة لدى المؤسسة

§ 1998- 2015 على مدى السنوات  الثلاثة عشر الماضية تمكنت سوا تدريب 686 متطوع/ة على مدار 110 ساعات تدريبية و220 ساعة تطوع، بالإضافة الى تدريب العشرات من المهنيين أطباء ، ضباط شرطة، وكلاء نيابة ومرشدين مهنيين وذلك داخل فلسطين وفي الخارج مثل كردستان العراق .

§ 2012- اختارت الشبكة العالمية لخطوط الطفل المستشار القانوني لسوا المحامي جلال خضر كعضو في اللجنة الاستشارية لتطوير تكنولوجيا الاتصال لخطوط الطفل في العالم و المكونة من ممثلي خطوط في 6 دول.

§ 2012- انتخاب مديرة مؤسسة سوا اهيلة شومر ممثلا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  لمدة عامين في الشبكة العالمية لخطوط مساندة الطفل التي مقرها هولندا.

 

§ 2012- القنصلية الفرنسية ترشح سوا لنيل جائزة حقوق الإنسان للدولة الفرنسية

 

  • 2013 - أطلقت مؤسسة سوا صرخة ألم باسم كل إمرأة سلبت حقها المقدس بالحياة.

 

  • 2013 - اثنين من موظفي سوا حظيا على المرتبة الاولى عن محافظتي الوسط والجنوب في امتحان وزارة التربية والتعليم للتوظيف في قسم الإرشاد في المدارس.

 

  • 2014 - عملت "سوا" على إجراء تحديث واسع لمنشآتها، بما في ذلك توسيع مركز الاستماع من 5 مراكز الى 10 مراكز لإتاحة الفرصة لأشخاص جدد من أجل  العمل كمستشارين.

 

  • 2014- دربت سوا العاملين بخط مساندة الطفل في السودان على مهارات الإرشاد الهاتفي، كما تم تزويد الخط ببرنامج قاعدة البيانات الذي عملت سوا على تطويره خلال السنوات الماضية.

 

  • 2014  -عملت سوا خلال هذا العام كخط طوارئ يعمل 24 ساعة باليوم على مدار الاسبوع لتلبية احتياجات المواطنين نتيجة العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة.

 

§ 2014- حفاظاً على البيئة  عملت سوا على تركيب نظام تخزين طاقة شمسية لتلبية احتياج المؤسسة من الكهرباء خلال ساعات الدوام.

 

§ 2014- تركيب مولد كهرباء وهذا يساعد سوا في مواصلة عملها في حال انقطاع التيار الكهربائي، وبخاصة في الطوارئ، مثل الثلوج وغيرها، وبالتالي ضمان تقديم الخدمة للمتوجهين رغم كل الظروف.

 

 

 

§ 2015-  فازت مؤسسة سوا بجائزة ستارز ايمباكت "الدباغ" للعام 2015 ، ضمن 24 مؤسسة حول العالم، وذلك لتفوقها  وانجازها في عملها في مجال دعم ضحايا العنف الجنسي والاسري في المجتمع الفلسطيني.

 

 

 

 

 للأعلى   







 
المزيد

 
البريد الإلكتروني:    
 


جميع الحقوق محفوظة @ 2017